مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 498-517

الأخلاق والجامعة وفق ابستيمولوجيا الفكر المركب لدى إدغار موران.

الكاتب : جديد سارة .

الملخص

ملخص تسعى هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقديم تصور معرفي فلسفي عقلاني حول الأخلاق بوصفها الموضوع الأهم، القديم المتجدد، وكيف نظر إليه إدغار موران(1921-؟) ونظر له، ثم علاقته بالجامعة كفضاء فسيح تصنعه تارة وتدعو إليه طورا أخر، سنحاول قدر المستطاع أن نشرح الوضعية الحالية التي آلت إليها الجامعة في غياب الأخلاق، ثم التفصيل في الأخلاق المركبة كنوع جديد يطفو على الساحة المعرفية ، على أنه يجب التنويه إلى أن موران لا يدعي تقديم حل سحري ثابت ونهائي لمعالجة مشاكل الجامعات الأخلاقية في أعماله المتعلقة بهذا المنحى بقدر ما يقر بأنها مقاربة ممكنة ضمن ممكنة معرفية كثيرة وهائلة قد تتقاطع مع طرحه إثراء وفهما واتفاقا. ومن بين النتائج المتوصل إليها: أن الأخلاق المركبة لن تحضر إلا إذا تم تفعيل مسببات حضورها ومن أبرزها الجامعة، وأن هذا الاجتماع سوف يؤسس لدرس وجودي واقعي تجتمع وفقه الإنسانية وتتلاقى وتتحاور بكل حب، وهو الأمر الذي يساعد في إعطاء معنا للعالم. Abstract: We try to present a rational, philosophical, rational knowledge about morality as the most important topic, and how did Edgar Morin (1921-?) View it, then his relationship with the university as a vast space that it sometimes makes and invites to another phase, and detailing complex morals as a new kind that floats on the cognitive scene, then Morin He does not claim to provide a stable and definitive magic solution to address the ethical problems of universities in his works, as he admits that it is a possible approach within many knowledge capabilities that may intersect with his offer of enrichment, understanding and agreement. Among the results reached: that complex morals will not attend unless the causes of their attendance are activated, most notably the university.

الكلمات المفتاحية

الأخلاق ; الجامعة ; الفكر ; التعقيد ; الإبستيمولوجيا ; Ethics ; University ; thought ; complexity ; epistemology