مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 394-414
2021-03-31

وسائل الاعلام وتضخيم الانحراف

الكاتب : بوطبل روزة . فريح رشيد .

الملخص

في خضم المنافسة الإعلامية أصبح القائم بالاتصال يسعى لمعالجة المواضيع التي تجذب أكبر شريحة من الجمهور، فتوجه إلى إثارة الرأي العام عبر تركيزه على رصد الانحراف الاجتماعي بكل أنواعه، حتى أصبحت المعالجة الإعلامية المتكررة لمثل هذه المواضيع تخلق إشكالا كبيرا فيما يتعلق بتضخيم الانحراف في المجتمع، سواء من ناحية الحجم، أي مدى تطابق ما يعرضه الاعلام عن الانحراف مع الحجم الفعلي للانحراف في الواقع، أو ما يتعلق بالتناول الإعلامي للانحراف ومدى تأثر المتلقي بهذه المضامين، فهناك احتمالية تتعلق بفئة معينة من الجمهور المتابع للانحراف المعروض إعلاميا، قد تؤدي إلى تأثره بشكل سلبي أو تقليده لما تعرّض له عبر هذه الوسائل، هذه الإشكاليات أدت بنا لبناء هذه الورقة البحثية فيما يخص التضخيم الإعلامي للانحراف في المجتمع. In the midst of media competition, the person in charge of communication is seeking to deal, tackle subjects that attract the largest segment of the population. These subjects will stir up public opinions through their focus on monitoring social deviation in all its forms. So the repeated media treatment of such subjects has given birth to a great problem with regard to amplifying deviation in society both in terms of size, to what extent the media displays about the deviation corresponds to the real size of the deviation in reality and what extent the recipient is affected by the contents of the deviation presented in the media which can or may lead to negative impacts on many people who are following the deviation presented through media.

الكلمات المفتاحية

آثار وسائل الاعلام، الانحراف الاجتماعي، تضخيم الانحراف.