مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 1, Pages 260-279
2021-03-31

جماليات توظيف المشاهد التمثيلية "الدوكودراما" في السينما الوثائقية

الكاتب : ذباح توفيق . نايلي نفيسة .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع تأثيـر استخدام وتوظيف الـمشاهد التمثيلية ( الدوكودراما ) على الجانب الفني والجمالي للفيلم في السينما الوثائقية . وتعنـي المشاهد التمثيلية أو الدوكودراما في هذه الدراسة، إدراج مقاطع من مشاهد تـمثيلية في الفيلم الوثائقي، والغرض من هذا التوظيف بالنسبة للفيلم الوثائقي التاريخي هو تقريب الـمُشاهد من فكرة وموضوع الفيلم من خلال مـحاولة تـجاوز عقبة قدم الحقبة التاريـخية التي يتناولها الفيلم عن طريق تصوير مشاهد تـمثيلية تعبر عن تلك الحقبة . وتوصلت الدراسة إلى وجود جوانب من الجماليات التي وفرتـها هذه التقنية على المستويين الفني والإخراجي للفيلم، من توضيح وشرح للفكرة في طابع جـمالي يعمق الرواية والشهادة الشفوية . أما أبرز خصائص اللّغة السينمائية التي استخدمها المخرج في تصوير هذه المشاهد التمثيلية فتمثلت في اعتماده على التصوير من الجو بواسطة "كاميرا الدرون" التي مكنته من إلتقاط مشاهد علوية غاية في الجمال. واخترنا في الجزء التطبيقي لهذه الدراسة فيلما وثائقيا بعنوان :"ليلة النار" للمُخرج الجزائري خالد شنّة، وهو فيلم وثائقي تاريـخي . This study deals with the issue of the effect of using and employing scenes (Docodrama) on the artistic and aesthetic aspect of the film in documentary cinema. In this study, représentative scènes or docodrama means inserting clips from representative scenes in the documentary, and the purpose of this employment for the historical documentary is to bring the viewer closer to the idea and subject of the film by trying to overcome the obstacle of the historical era that the film deals with by depicting scenes that express From that era. The study found that there are aspects of the aesthetics provided by this technique at the technical and directing levels of the film, from clarification and explanation of the idea in aesthetic character that deepens the novel and oral testimony. The most prominent characteristics of the cinematic language that the director used to depict these scenes were represented in his dependence on aerial photography through the "drone camera", which enabled him to capture very beautiful overhead scenes. In the applied part of this study, we chose a documentary film entitled "Night of Fire" by Algerian director Khaled Channa, a historical documentary.

الكلمات المفتاحية

الفيلم الوثائقي ; المشاهد التمثيلية ; الدوكودراما