رؤى تاريخية لألبحاث و الدراسات المتوسطية
Volume 2, Numéro 1, Pages 59-72
2021-01-05

مدرسة الرواة وتأسيس منهج الكتابة التاريخية

الكاتب : عبد الصمد توفيق مزاري .

الملخص

يعتبر رواة مدرسة التاريخ الإسلامي الذين أسسوا لبناء المنهج التاريخي كمنهج استردادي قد ألّموا مرحليا بالقواعد الأساسية ، لما احتواه تراثهم من دلالات منهجية يمكن اعتبارها أولى محاولات فصل التاريخ عن الأدب، وتمييزها بإشارات، اعتمد عليها من جاءوا فيما بعد كالطبري والواقدي والمسعودي، ثم الكافجي والسخاوي وابن خلدون في بناء مدرسة الكتابة التاريخية بأسلوب علمي ومنهجي. واستجلاء لدور بعض من أغفله الدارسون، فان القراءة الواعية تبيين أنهم استخدموا العديد من الآليات البحثية والمنهجية التي تعتبر الآن من أساسيات المنهج التاريخي والكتابة التاريخية. وهذه الدراسة تعمل على تفحص بعض النماذج في أسلوب الكتابة وآلياتها عند هؤلاء الرواة، وعلاقة ذلك ببناء المنهج التاريخي الذي يعتبر وليد الحضارة الإسلامية بامتياز.

الكلمات المفتاحية

الرواة، التدوين، الرواية الشفوية، المنهج التاريخي.