رؤى تاريخية لألبحاث و الدراسات المتوسطية
Volume 1, Numéro 1, Pages 184-198
2020-06-28

التعليم في المدية وأريافها خلال الفترة الاستعمارية (1830م -1950م)

الكاتب : محمد بوطيبي .

الملخص

لقد أثبت الكتابات التاريخية مدى انتشار التعليم في الجزائر عشية الاحتلال الفرنسي للجزائر، بحيث تم إحصاء العديد من المؤسسات التعليمية في الجزائر العاصمة وحدها، دون تركيز الكتابات التاريخية على الاهتمام بالتعليم على المستويات المحلية في الجزائر. لهذا جاءت هذه الدراسات المتعلقة بالجانب التعليمي في المدية وأريافها، رغبة منا في معرفة طبيعة التعليم، وإحصاء المؤسسات التعليمية المنتشرة في مداشر وفرق نيابة عمالة المدية خلال الفترة الاستعمارية، باعتبار أن التعليم الذي كان سائدا في الجزائر هو معروف، والذي لم يحيد عن الجانب الديني، وذلك لكي نوضح بأن الجزائريين متحضرون ومقدسون للعلم، رغم بساطته ومحدوديته، عكس ما كان يدعي الفرنسيون بأن الجزائريين برابرة وغير متحضرين، وبذلك تبرير العملية الاستعمارية بضرورة تحضير وترقية الجزائريين الذين يصنفون ضمن المجتمعات غير المتحضرة، فقاموا بتأسيس مدارس تعليمية خاصة بالجالية الأوربية في المنطقة، أو مدارس ذات الطابع الديني الاستعماري في المدية، وهي أنموذج للعمالات الجزائرية الأخرى إلى حد ما خلال الفترة الاستعمارية.

الكلمات المفتاحية

المدية؛ التعليم القرآني؛ التعليم؛ التيطري، الكتاتيب؛ مدارس الأمومة ؛ مدرسة لابي روديل.