مجلة العلوم والتكنولوجيا
Volume 2, Numéro 1, Pages 45-64

دور تسجيل الحركات العينية أثناء القراءة بالعربية بالابتدائي

الكاتب : جمعية بن سلطانة .

الملخص

تعد الآلية البصرية الركيزة الأساسية لاستقطاب، وترجمة السيل المتواصل من المعلومات المحيطية ولا سيما في المراحل التدريسية؛ حيث يكون لنضج مركباتها الفزيولوجية فعالية تدَرُّج متميز لليونة كسب المعلومات. وتلعب النفضات الحركية الدور الأساسي في توضع وتنسيق المعلومة على الشبكية. مما أدَّانا لإيضاح خصائص سيرورة القراءة بالاعتماد على فروقات قيم النفضات العينية المترجمة لإيقاعات الاستجابات البصرية. سنتطرق بهذا البحث لتشخيص آلية السلوك العيني الحركي أثناء القراءة بالتسجيل الكهروضوئي؛ وفقا للتمرن اللغوي ذو "الاتجاه اليميني← اليساري أثناء التعلم"؛ والتي لنا الأولية المحضة في تطبيقها باللغة العربية ببحوثنا. الهدف الأساسي هو إبراز العلاقة الطردية الترابطية بين تكيف الجهاز البصري الحركي، التمرن التعليمي، النضج السني، المعامل الخارجي الذي يتمثل في السطح­البيني حامل النص والنظام التسجيلي الكهروضوئي التخطيطي. تمت الدراسة "على شريحة تتكون من 90 تلميذا من الابتدائي بالجزائر العاصمة، تتوزع إلى 6 أفواج يحتوي كل منها 15 تلميذا، تترتب بالشّكل تصاعدية، وفقا للنضج السني والمستوى السنوي الابتدائي. قام كل تلميذ على انفراد بالتسجيل الكهروضوئي لحركات عينيه أثناء قراءة نص قياسي مثالي بالتقنية الكهروضوئية العينية. تحصلنا على نتائج ملموسة تجريبيا وإحصائيا منها: -استكشف من خلالها، أولا: التدرج الإيجابي من المستوى إلى المستوى الذي يليه لسيرورة الاكتساب اللغوي؛ إثر مقارنة المعالم القياسية العينية الثلاث المتحصل عليها. -استخلص ثانيا: من خلال مقارنة تدرج القيم مرحلتين رئيسيتين للتمدرس: تمتاز الأولى بإسقاطات شاسعة متناوبة من صف إلى آخر؛ بين السنوات (1؛ 2؛ 3) تمثل المرحلة الشائكة. أما المرحلة التي تليها، فهي تميل إلى تعادل القيم بين المستويات (4؛ 5؛ 6)، وتعرف بالمرحلة الإستقرارية. ومن خلال تحليل النتائج توصلنا إلى الخلاصة التالية: - "ضرورة ربط تسجيل الحركات العينية أثناء القراءة باللغة العربية"، واتخاذها كفحص دقيق تقنيا يساهم بمعالجة أيُّ محاولة تجريبية يراد بها دراسيا ترقية اكتساب اللغة "مفتاح جودة التعلم". - التمكن من الإجابة على بعض التساؤلات أو دعم نظريات البحوث العالمية المنكبة بهذا الميدان بنفس التقنية. - التطرق إلى معالجة بهذه التقنية عدة محاور، استخرجنا بها اقتراحات مساهمة في إتقان القراءة بالعربية.

الكلمات المفتاحية

الحركات العينية، القراءة بالعربية، الكهروضوئي، الآلية البصرية، التعليم عند التلاميذ، الأشعة تحت الحمراء.