مجلة معارف للعلوم القانونية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 5-31

واقع السياحة في المغرب أوليات تطويرها

الكاتب : الشيكر أيوب . خلادي زوليخة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة إبراز واقع السياحة المغربية وآليات تطويرها، حيث تعتبر المغرب من الدول الرائدة في السياحة عربيا وإفريقيا من خلال البرامج والاستراتيجيات التي تبنتها من أجل تطوير قطاعها السياحي، حيث تتوفر المغرب على كل مقومات الجذب السياحي التي ساعدتها على أن تكون وجهة سياحية بامتياز، حيث تبنت المغرب في إطار تطوير قطاعها السياحي عدة استراتيجيات منها برنامج رؤية 2010 ودعمته ببرنامج رؤية 2020 من أجل تحسين مرد ودية قطاعها السياحي وتنويع المنتجات السياحية، وتبني عدة مشاريع عملاقة تسمح بتحقيق التنمية السياحية وخلق الثروة الاقتصادية. ومن نتائج المتحصل عليها: (قدرة المغرب على اكتساب الفرص مكنتها من ابتكار برنامج رؤية 2010 ودعمته ببرنامج رؤية 2020 من أجل رفع التحدي وتطوير قطاعها السياحي وجعله قطب سياحي عالمي بامتياز) أما فيما يخص توصيات البحث فقد جاءت أهمها بضرورة العمل على جلب أسواق جديدة كالسوق الصيني والهندي والإفريقي، وذلك عن طريق الترويج والتسويق للمنتجات السياحية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: منتجات سياحية، مقومات سياحية، سياحة، المغرب، رؤية 2020.