مجلة العلوم والتكنولوجيا
Volume 1, Numéro 2, Pages 99-109
2019-12-22

اقتراح تجارب شاملة لتحصيل مفاهيم النّموذج المجهريّ للتّحوّل الكيميائيّ (دراسة تجريبيّة)

الكاتب : سيدعلي ريان .

الملخص

هدفت الدّراسة الحاليّة إلى تعرّف مدى فعاليّة التّجارب الشّاملة لتحصيل مفاهيم النّموذج المجهريّ للتّحوّل الكيميائيّ لتلاميذ مرحلة التّعليم المتوسّط بالجزائر، وذلك بتوظيف المنهجين التّحليلي و المقارن، وذلك لثلاثة دراسات تجريبيّة اعتمدت فيها التّجارب النّظاميّة(المقررة) و التّجارب البديلة(مقترحة)، و التّجارب باستعمال الحاسوب (المحاكات). اشارت النّتائج الى ما يلي: • لا يمكن لوسيلة تعليميّة منفردة أن تحدث مجالا واسعا من الاستجابات اللازمة لتحقيق الطّالب الأهداف والكفايات التّعليميّة المرجوة. • أهميّة توظيف الأدوات والأشياء المستعملة في الحياة اليوميّة. • اعطت الأنشطة المخبريّة المعتمدة على التّجارب الشّاملة نتائج مرضيّة في تحصيل المفاهيم العلميّة المجردة، مع تنميّة الجوانب الوظيفيّة لمفاهيم العلوم الفيزيائيّة.

الكلمات المفتاحية

التحول الكيميائي