مجلة العلوم والتكنولوجيا
Volume 1, Numéro 2, Pages 99-109
2019-12-22
الكاتب : سيدعلي ريان .
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى تعرّف مدى فعاليّة التّجارب الشّاملة لتحصيل مفاهيم النّموذج المجهريّ للتّحوّل الكيميائيّ لتلاميذ مرحلة التّعليم المتوسّط بالجزائر، وذلك بتوظيف المنهجين التّحليلي و المقارن، وذلك لثلاثة دراسات تجريبيّة اعتمدت فيها التّجارب النّظاميّة(المقررة) و التّجارب البديلة(مقترحة)، و التّجارب باستعمال الحاسوب (المحاكات). اشارت النّتائج الى ما يلي: • لا يمكن لوسيلة تعليميّة منفردة أن تحدث مجالا واسعا من الاستجابات اللازمة لتحقيق الطّالب الأهداف والكفايات التّعليميّة المرجوة. • أهميّة توظيف الأدوات والأشياء المستعملة في الحياة اليوميّة. • اعطت الأنشطة المخبريّة المعتمدة على التّجارب الشّاملة نتائج مرضيّة في تحصيل المفاهيم العلميّة المجردة، مع تنميّة الجوانب الوظيفيّة لمفاهيم العلوم الفيزيائيّة.
التحول الكيميائي
وهابي نزيهة
.
ص 183-204.
صالح حزي
.
حمزة مجاجي
.
ص 47-62.
صالح حزي
.
حمزة مجاجي
.
ص 47-61.
بلول الأخضر
.
بوغاري فاطمة
.
ص 187-198.