مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 312-329

مدى تأثير توجهات المسؤولية الاجتماعية على رضا العملاء في ظل أزمة كوفيد-19 - دراسة ميدانية لعينة من زبائن شركة جازي بالجلفة – The Extent Of The Impact Of Social Responsibility Trends On Customer Satisfaction In Light Of The Covid-19 Crisis - A Field Study Of A Sample Of Clients Of Djezzy Company, In Djelfa -

الكاتب : بسطامي فتحي . شرقي مهدي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير توجهات المسؤولية الاجتماعية على رضا العملاء في ظل أزمة كوفيد-19، حيث تم تصميم إستبانة لجمع البيانات، حيث شملت العينة 180 متعاملا لدى شركة جازي بالجلفة، وبعد تحليل البيانات عن طريق برنامج SPSS. تم التوصل إلى العديد من النتائج أهمها: وجود مستوى متوسط للمسؤولية الاجتماعية ورضا العملاء على حد سواء، إضافة لوجود أثر ايجابي للمسؤولية الاجتماعية على رضا العملاء، كما تم تفسير النتائج وتقديم عديد التوصيات. This study aims to find out the extent of the impact of social responsibility trends on customer satisfaction in light of the Covid-19 crisis, as a questionnaire was designed to collect data, and the sample included 180 customers at Djezzy Company in Djelfa, and after analyzing the data through the SPSS program. Several results were reached, the most important of which are: the presence of a medium level of social responsibility and customer satisfaction alike, in addition to a positive impact of social responsibility on customer satisfaction, and the results were interpreted and many recommendations were made.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، رضا العملاء، جازي، كوفيد-19. ; Social Responsibility; Customer Satisfaction; Djezzy; CVID-19.