مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 103-121

جدلية البعد الاخلاقي في التسويق العصبي مقاربة استطلاعية – تحليلية

الكاتب : مرعوش إكرام . مولحسان آيات الله .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى محاولة إزالة اللبس القائم على حقيقة تجاوز التسويق العصبي للقواعد الأخلاقية من عدمه، وقد تم الانطلاق من عمل دراسة استطلاعية على مجموعة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية الأجنبية التي تناولت الموضوع والإلمام بمختلف الآراء والتوجهات، ومن ثم تحليلها تحليلا نوعيا والخروج بمقاربة يمكن اعتبارها إضافة للأبحاث السابقة في ظل الغياب التام للدراسات العربية في هذا الميدان. حيث توصل البحث إلى أن التسويق العصبي يمكن المؤسسات من تعزيز وتطوير المنتجات كما يرغبها الأفراد، إضافة لقوته في التأثير على توجهاتهم بشكل أكبر من التسويق التقليدي. كما أنه لا يشكل أي تهديد أخلاقي طالما تم استخدامه ضمن الأطر القانونية التي تضمن حقوق جميع الأطراف المعنية، من خلال سن قوانين صارمة تضبط حدود استخدامه كمنع استخدامه في الحملات الانتخابية وفي الترويج لسلع ضارة، والعكس التشجيع على استخدامه لأغراض توعوية وتنمية روح المسؤولية الاجتماعية والبيئية للأفراد.

الكلمات المفتاحية

التسويق العصبي ; البعد الاخلاقي ; زر الشراء ; سلوك المستهلك