مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 428-446
2021-05-12

تأثير النزعة الدينية الاستهلاكية على القرارات الشرائية للمستهلك الجزائري

الكاتب : بربارة دليلة .

الملخص

النزعة الدينية الاستهلاكية تتعلق بسلوكيات شرائية و استهلاكية نابعة أساساً من انتماء المستهلك لديانة معينة و ذلك إما بالامتثال لضوابط و أحكام هذا الدين ، أو من منطلق انتماءه لهذا الدين، تهدف ورقتنا البحثية هذه لتفعيل هذه المتغيرة " النزعة الدينية الاستهلاكية " لدى المستهلك الجزائري ، و ذلك لمعرفة مدى تأثير النزعة الدينية في قرار شراء المستهلك الجزائري ، و كذا تأثر هذه النزعية الدينية الاستهلاكية نتيجة ظروف وطنية و أحداث دولية تمس دينه تجعله يغير قراراته الشرائية ، و حتى مدى تفضيل المستهلك الجزائري للمنتجات التي يشتريها مصنوعة ببلد يدين بنفس ديانته . Consumerism is related to purchasing and consumption behaviors stemming mainly from the consumer's affiliation to a particular religion either by complying with the rules and provisions of that religion, or by its adherence to this religion, This research paper aims at activating this changing consumer religious trend in the Algerian consumer, in order to determine the impact of the religious trend in the decision to buy Specially the Algerian consumer, as well as the impact of this religious consumerism as a result of national circumstances and international events that affect his religion and make him change his purchasing decisions. Even the Algerian consumer's preference for the products he buys is made in a country that owes the same religion.

الكلمات المفتاحية

النزعة الدينية الاستهلاكية ، سلوك المستهلك ، الانتماء الديني ، سلوك المقاطعة ; consumer religiousism, consumer's behavior, religious affiliation, boycott behavior