مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 2, Pages 303-317
2021-05-12

المزيج التسويقي لمؤسسة كوندور وأثره على رضا زبائنها بمنطقة سوق الخميس بولاية البويرة

الكاتب : لهوازي الياس . أوكيل رابح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على المزيج التسويقي وأثره على رضا الزبائن باعتبارهم مفهوما يرتبط بصور مباشرة بالنتائج التي تحققها المؤسسة وعلاقته بدرجة الرضا عن ذلك. حاولت هذه الدراسة عرض أهم مفاهيم عناصر المزيج التسويقي الذي يتم بواسطته تحقيق رضا زبائن المؤسسة، ومن أجل التعرف على مدى تأثير عناصر المزيج التسويقي على رضا الزبائن تم تطبيق الدراسة على عينة من مستخدمي أجهزة كوندور في منطقة سوق الخميس بولاية البويرة، ليتم التوصل إلى مجموعة من النتائج وتحليلها بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، وذلك باستخدام برنامج (SPSS) ، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين المزيج التسويقي ورضا زبائنها بمنطقة سوق الخميس، أي كلما ارتفع مستوى المزيج التسويقي ارتفع مستوى رضا الزبائن، وكذا وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمعادلة الانحدار الخطي البسيط. This study aims to try to identify the marketing mix and its impact on customer satisfaction as a concept directly related to the results achieved by the organization and its relationship to the degree of customer satisfaction with that. This study attempted to present the most important concepts of the elements of the marketing mix through which the organization’s customers are satisfied, and in order to identify the extent of the elements of the marketing mix on customer satisfaction, the study was applied to a sample of Condor users in a region of Souk el khemiss/ Bouira state, to reach a group of The results are analyzed using the descriptive analytical approach, using the SPSS program, where the study found a positive relationship between the marketing mix of condor corporation and satisfaction of its customers in souk el khemiss/ bouira., that is higher the level of the marketing mix, the higher the level of satisfaction, as well as the presence of a statistically significant effect of the simple linear regression equation

الكلمات المفتاحية

التسويق، المزيج التسويقي، مؤسسة كوندور، الأثر، رضا الزبائن.