اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 1, Pages 389-412
2021-05-01

المؤسسات الاجتماعية ما قبل المدرسية وأثرها في تعليمية أنشطة اللغة العربية

الكاتب : زمالي عبد الغني .

الملخص

تعلّم اللغة وتعليمها والوقوف على أسرارها ونواميسها الخفية التي تخضع لها ليس بالأمر الهيّن كما يعتقد الكثير منّا اليوم، فتفسير عمليّة التعلّم وتوضيح حقائقها والتعرف على طبيعتها وشروطها والعوامل المؤثرة فيها مطلب حضاري وشرط أساسي. من هذا المنطق تصبو الورقة البحثية إلى تسيط الضوء على مؤسسات لها الفعالية الكبرى في تعليمية أنشطة اللغة العربية –أقصد في ذلك المؤسسات الاجتماعية ماقبل المدرسية- من خلال الوقوف على مساهماتها في التحصيل، وأهم المعيقات التي تعتريها وتثبط من هذا التحصيل. Learning and teaching the language and knowing its secrets and the hidden laws that are subject to it is not as easy as many of us think today, explaining the learning process and clarifying its facts and to identify the nature and conditions and factors affecting them is a civilization requirement and a prerequisite. From this logic, the paper seeks to shed light on the institutions that are most effective in teaching the activities of the Arabic language - I mean, pre-school social institutions - by identifying their contributions to the collection, and the most important obstacles and discourage this achievement.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات ; الاجتماعية ; أنشطة ; تعليمية ; لغة