اللّغة العربية
Volume 23, Numéro 1, Pages 133-148
2021-05-01

الدّرس النّحوي في المغرب والأندلس، بحث في الجذور والأعلام والخصائص. .grammatical Lesson In Morocco And Andalusia, Research Into Roots, Flags And Properties

الكاتب : فارز فاطيمة .

الملخص

ممّا لا ريب فيه أنّ الإرهاصات و البواكير الأولى للفكر اللّغوي و النّحوي في المغرب والأندلس قد ظهرت بعد فتح المسلمين ؛وقد كان لهذا الفتح دافعا قويّا لنشأة العلوم اللّغويّة عامّة وعلم النّحو خاصة ؛إذ كان الأساس الأوّل هو القرآن الكريم من خلال فهمه و إدراك تعاليمه. فقد نشأ النّحو إذن من أجل الحفاظ على القرآن الكريم و لغته فحظي بعديد الدّراسات التّي تناولت مراحل النّشأة و التّطوّر بغية الحفاظ على عربية القرآن و حمايته من التّحريف و التّزييف،و أيضا بفعل النّحاة القادمين من العراق و مصر،و بجهود الرّاحلين إلى المشرق من المغاربة و الأندلسيين؛وقد أسهموا في تنمية الدّرس النّحوي و تيسيره،و تذليل صعوباته ممّا جعل تلك الحقبة زاخرة بالشّروح اللّغويّة و لا سيما النّحوية منها تنمّ عن دقائق فكرهم و عميق نظرهم و استقامة لغتهم و قوّة ملكاتهم. The grammar lesson in Morocco and Andalusia, research into the roots and the summed-up flags No doubt the precursors and growing up as the first thought and language and, as in Morocco and Al-Andalus has emerged after the opening of the Muslims; it was for the conquest of the strong motivation for the emergence of the science of language in general and grammar in particular; it was the First Foundation is the Quran by his understanding and realization of his teachings. They have contributed to the development and facilitation of the grammatical lesson and to the elimination of its difficulties, making this era rich in linguistic explanations, especially grammatical ones, reflecting minutes of thought, profound insight, the integrity of their language and the power of their Queens. And properties.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:الدّرس النّحوي؛ المدرسة المغاربية؛المدرسة الأندلسية؛التيسير؛المتون النّحوية. ; Keywords: grammar ; Moroccan school ; Andalusian school ; facilitation grammar.