متون
Volume 14, Numéro 2, Pages 174-182

تدبير التكوين المستمر في التعليم الواقع والتحديات –الجزائر أنمودجا .

الكاتب : عقون مليكة .

الملخص

يشكل نظام التكوين أثناء الخدمة في الجزائر جوهر التكوين المستمر ،حيث يتولى تأطير ومتابعة التكوين المستمر مفتشي التعليم وأساتذة مكونون وأساتذة المعاهد حسب المواد والأساتذة المهندسون في الإعلام الآلي . نحاول طرح تساؤلات جوهرية مرتبطة بسياق الاصلاح التربوي : ماهي الآليات والأطر القانونية والتنظيمية للتكوين المستمرفي الجزائر ؟. ما طبيعة وجوهر التكوين أثناء الخدمة في الجزائر ؟.كيف تساهم طبيعة وفلسفة هذه الإصلاحات ومدى تأثيرها على نجاح وفعالية العملية التعليمية ؟. هذا التشخيص مرتبط بدراسة ميدانية تحاول التعرف على درجة تفاعل الفعاليات المشاركة والمستفيدة من هذا التكوين المستمر أثناء الخدمة ودرجة القبول والتعاطي والقابلية وخاصة من قبل المعلمين والأساتذة ، كما يتم التطرق إلى أهم المعيقات والصعوبات النظرية والإجرائية وتشخيصها.

الكلمات المفتاحية

التكوين /التعليم /المدرسة /الاصلاح/التربية /البرامج.