مجلة تعليميات
Volume 1, Numéro 5, Pages 54-86
2021-05-11

الموقف التعلّمي قبل وبعد إصلاحات النظام التربوي الجزائري من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءات - مقاربة سوسيولوجية-

الكاتب : محمد حربي . سمير قاسي .

الملخص

يعاني النظام التربوي في الجزائر من اشكالية التحول من واقع التعليم القديم بمقاربته بالأهداف، التي تفترض رابطة نقل بسيطة لتعليم التلميذ. إلى تعليم يواكب العصر، بمقاربته بالكفاءات، التي تفترض رابطة بناء معقدة للتعلّمات. وهذه المعاناة مبررة باعتبار أن هذا الانتقال والتمفصل لا يتم بهذه السرعة بين عشية وضحاها، بل يحتاج إلى أن يتم بطريقة مدروسة وفق عمليات وميكانزمات التغيير التنظيمي في إطارها النسقي. انطلاقا من اختيار الاستراتيجية المناسبة بإشراك جميع الفاعلين الاجتماعيين، كما تقتضيه الغايات والمرامي والأهداف الجديدة للنظام التربوي في سياقه الحالي. يهدف هذا البحث الاستطلاعي إلى التعرف على خصائص كل مقاربة في سياقها السوسيولوجي، وإبراز عوامل مقاومة التغيير، التي تقف عائقا أمام هذا التحول الاستراتيجي. وتقديم الحلول للتخفيف من هذه المقاومة وفق مقاربة سوسيولوجية. The education system in Algeria suffers from the problem of transforming the old education with its approach by objectives. To education, with its competency-based approach, which supposes a complex constructive learning link. This difficulty is justified given that this articulation does not happen overnight, but must be done deliberately according to the processes and mechanisms of organizational change in its systemic context. This exploratory research aims to identify the characteristics of each approach, and to highlight the factors of resistance to change that hinder this strategic transformation. And provide solutions to reduce this resistance using a sociological approach.

الكلمات المفتاحية

الموقف التعلّمي – المقاربة بالكفاءات – مقاومة التغيير التنظيمي. ; The learning attitude - approach with competencies - resistance to organizational change.