مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 123-132
2021-04-30

أثر استخدام طريقة العصف الذهني لتدريس التعبير في تنمية التفكير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

الكاتب : عينو عبدلله . فرحات حميدة . شارف فاطمة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة لمعرفة أثر استخدام طريقة العصف الذهني لتدريس التعبير في تنمية التفكير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة،على عينة متكونة من (60)تلميذ،استخدم المنهج الشبه تجريبي،تم تطبيق اختبار التفكير الإبداعي،حيث أسفرت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى(0,05) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: العصف الذهني، التعبير، التفكير الإبداعي. Abstract : The study was aimed at learning the impact of using brainstorming to teach expression in developing the creative thinking in geography in middle school students, on a sample of 60 pupils ,use the semi-experimental method ,the creative thinking test was applied, the results of the study showed that there were no statistically significant differences at level (0.05) in favor of the dimensional measurement of the experimental group. Keywords: Brainstorm, expression, and creative thinking.

الكلمات المفتاحية

العصف الذهني، التعبير، التفكير الإبداعي.