مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 7-17
2021-04-30

إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي (مفاهيم- مؤشرات قياسها)

الكاتب : بوترعة بلال . بن عمار أشواق .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تسليط الضوء على مفاهيم وآليات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي ومؤشرات قياسها، في ظل التحديات التي أصبحت تواجهها نتيجة التغيرات العالمية التي تعتمد على العلم وتطوير التكنولوجيا، باعتبار نظام الجودة الشاملة أسلوب جديد للتفكير والنظر إلي المنظمة وكيفية التعامل والعمل داخلها للوصول إلي جودة المنتج. Abstract: The aim of this paper is to try to shed light on the concepts and mechanisms of the application of TQM in the university education institutions and their measurement indicators, in light of the challenges that they face as a result of the global changes that depend on science and technology development. And work within them to reach the quality of the product

الكلمات المفتاحية

الجودة – الجودة الشاملة- التعليم الجامعي. ; Quality - Total Quality - University Education