التحبير
Volume 1, Numéro 1, Pages 34-40
2019-12-15

التعليمية في معالجة النص الأدبيبين جهازي المفهوماتية و الطرائقية

الكاتب : مصطفى بوفادينة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى محاورة التعليمية بوصفها علما مستقلا من علوم التربية ولكونها الدراسة العلمية والموضوعية للظاهرة اللغوية، فتصبح بذلك وسيلة معرفية ضرورية لتحديد المجال الاجرائي للعملية التعليمية، يحاول من خلالها القائمين على العملية التعليمية في معرفة أنجع السبل في كيفية محاورة النص الأدبي الشعري والسردي؟ مبتغين في ذلك التحكم في القناة التي بها يوصلون المعلومة للمتلقي والذي لن يكون هنا سوى المتعلم. قد لا يتأتى ذلك إلاّ من خلال ضبط المصطلحات التي انبثقت مع الطروحات الجديدة للعملية التعليمية، ومن خلال فك شفرة التساؤل الأهم الذي لايزال يؤرق العاملين في دائرة توصيل المعلومة إلى الآخر، قَصدنا في ذلك: ما هي أهم الطرق والوسائل التي تمكن المعلم من التواصل مع مجموع من يعلمهم؟ و بأي منهج تكون العملية التعليمية ناجعة؟

الكلمات المفتاحية

التعليمية، المفهوم، الطرائق، الوسائل، المنهج، النص الشعري، النص السردي.