مجلة الراصد العلمي
Volume 7, Numéro 3, Pages 96-119
2021-05-07

أثر الاتصالات التسويقية السياسية في الصورة الذهنية للدولة –دراسة حالة-جمهورية السودان

الكاتب : دكتور حاتم عبدالقادر محمود عبدالقادر .

الملخص

الملخص: إن بناء صورة ذهنية عن الدولة لا يعتمد على الإعلان والنشاط الاتصالي فقط، بل لابد أن يصاحب هذا نشاط كامل للاتصالات التسويقية السياسية، وعليه فقد هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الاتصالات التسويقية السياسية، والصورة الذهنية للدولة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، تم الاعتماد على العينة العشوائية، كانت العينة بحجم 470 مستجيباً، بنسبة استرداد 87.45%، تم استخدم اختبار الفاكرونباخ وأسلوب الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة. وقد وجدت الدراسة أنه لا توجد علاقة ارتباط بين الإعلان السياسي والصورة الوجدانية. كما أوجدت علاقة معدلة سلبية قوية للعلاقات العامة السياسية ومكونات والصورة الذهنية الثلاث. وأوصت الدراسة بجملة مقترحات نظرية وتطبيقية على متخذي القرار والأكاديميين للنظر إليها بعين الاعتبار مستقبلاً. Abstract Building a mental image of the state depends not only on advertising and communication activity; it must be accompanied by a full political marketing communication activity, this study aimed to identify the relationship between the political contacts and the mental image of the country. This study followed the descriptive approach. The research rely on a random sample. 470 questionnaires were distributed and 396 were collected. This means that 93.1% we use "Multiple regression Cronbach's alpha" to examine the study hypothesis. The study found that there is no relationship between political advertising and the emotional image. It also created a strong negative correlation between political public relations and the three components of the mental image. The study recommended a number of theoretical and practical proposals for decision makers and academics to consider in the future.

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات السياسية، الترويج السياسي، التسويق السياسي.