مجلة العلوم والتكنولوجيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 13-28

التّعليم الآلي كجزء من الذّكاء الاصطناعي

الكاتب : عبد الكريم حرز الله .

الملخص

أصبح الذّكاء الاصطناعيّ مركز اهتمامنا ومتطلباتنا في حياتنا اليومبّة، وبدأ في زعزعة عاداتنا وراحة حياتنا وحتّى في عملنا. ما هي أهمّ تقنياته الأساسيّة؟ كيف يعمل؟ ما هي الرّهانات الأخلاقبّة والاجتماعبّة والاقتصادبّة؟ وكيف يتمّ برمجته؟ هي المحاور الرّئيسبّة التي سنتناوّلها في هذا المقال. كون الذّكاء الاصطناعيّ علم مؤهّل أن يكون علم المستقبل، فإنّ الجزائر مدعوّة لرسم سياسة حقيقيّة في هذا المجال لبدء صناعة في مجال الذّكاء الاصطناعي، إذا كانت تريد ضمان وجودها في عالم التّطبيقات "الذّكبّة" والتي أصبحت لها أهمّبّة كبيرة وهيمنة على حياتنا.

الكلمات المفتاحية

الذّكاء الاصطناعي، التّفكير، التّعلّم الآلي، التّعلّم المعمّق (Deep-Learning)، تمثيل المعارف، المدينة الذّكيّة.