مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 37-65
2021-04-30
الكاتب : استاذ مساعد دكتور ايناس مهدي ابراهيم الصفار .
الإبتكار هو القدرة على تطوير فكرة عمل بطريقة أفضل وأكثر إستخداما. وعليه يهدف البحث الى تبيان ما اذا كان هذا الابتكار وراثة او مكتسب من البيئة ام من الاثنين، الى جانب كشف طريقة المؤسسات التربوية في تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلبة، هل تكون من خلال الاهتمام بالمناهج ام بالمعلم، لقد كان المنهج التربوي في السابق يصمم لعالم مستقر، أما حاليا فقد أفرزت سرعة التغيير والانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي مشكلات معقدة تحتاج إلى عقليات متفتحة قادرة على معالجتها. تلك هي مهمــة التربيــة التـي ينبغــي أن تخرج بشراً يمتازون بعقليات كفوؤة قادرة على التصدي لتلك المشكلات المتجددة. لذلك يشكل المعلم أهم عناصر التربية إسهاماً في تحقيـــق أهدافها. اضافة الى الاهتمام بالمناهج التربوية.
الابتكار- الوراثة- البيئة- التفكير الابتكاري
بن الزاوي عبد القادر
.
واضح العمري
.
ص 175-194.