مجلة العلوم الانسانية والحضارة
Volume 1, Numéro 2, Pages 62-78
2019-06-30
الكاتب : مهدي تواتي .
إن التطورات الحاصلة في عص رنا الذي تكسوه ظاهرة العولمة عموما والعولمة التربوية بشكل خاص تتطلب منا تغييرات ملحة في فلسفتنا الترب وية ومناهجها، وهذا بحكم الدور الاستراتيجي الذي تلعبه التربية في عصر المعلومات كونها هي المشكلة وهي الحل في نفس الوقت، فهي مشكلة إذا لم نحسن استغلالها وتوظيفها حسب خصوصياتنا، وهي حلا إذا أحسنّا استغلالها وتوظيفها إيجابيا في تنمية القيم التربوية لأبنائنا . فالخطر الذي يهدد حضارتنا بالزوال لا يكمن في العولمة بحد ذاها وإنما يتمثل في النسق التربوي المفروض على أطفالنا والذي يوجههم ليكونوا مستهلكين لمواد العولمة بما يجعلهم مجرد سوق يجود بالربح السريع لصالح الشركات العالمية، من هذا المنطلق أردنا توضيح كيفية تفعيل وسائل العولمة في الجانب التربوي لأطفالنا.
التفعيل، الثورة المعلوماتية، المجال التربوي.
مغني صنديد محمد نجيب
.
ص 179-202.