الخطاب
Volume 2, Numéro 2, Pages 263-283
2007-05-01

المفهوم من خلال الملفوظ الإشهاري Le Sous-entendu Selon L’énoncé Publicitaire

الكاتب : الناجح عزالدين .

الملخص

"المفهوم" مصطلح له تاريخ في الدرس اللغوي منذ القديم. وعولج ضمن مقاربات لسانية متعدّدة ومتجددة. لعل من أهمها الطرح التداولي "Pragmatique" . ضمن قسم الضمني من الكلام. ويقابله في الفرنسية Le sous entendu 1. والضمني كما هو معلوم الشق الثاني من المعنى أي الصريح مثلما يمثل "الخبر شقيق" "الإنشاء" في الدرس البلاغي. فإنّ الضمني يوافق الصّريح في المعنى. والحقيقة أن المفهوم لا يدرك إلا بإرجاعه إلى مضانه من الشبكة الاصطلاحية الكبرى التي تدور في حلبة الضمني "l’implicite" . ومنها متصو ا رت، )بفتح الواو(، هي، "المقتضى"، "الاستل ا زم"، "الدلالة الحافة" وغيرها من المتصوّ ا رت. والحدود والفوارق بينها دقيقة جدا ورقيقه جدّا. يزيدها الاستعمال والتداول غموضا حينا. ووضوحا حينا آخر. فما منزلة المفهوم بين الضمني في الملفوظ الإشهاري وهو ضرب من الملافيظ خاص جدا كما سنرى.

الكلمات المفتاحية

--