دراسات وأبحاث
Volume 13, Numéro 2, Pages 901-914
2021-05-02

( الكتابة والسرد النسائي الجزائري المعاصر.قراءة في بعض النماذج الروائية )

الكاتب : سيلت نعيمة . كرفاوي بن دومة .

الملخص

تخبط الإبداع النسائي في مجال النقد والأدب، بين إشكاليتي المصطلح، وبين سؤال الخصوصية قياسا بالإبداع الروائي بشكل عام . وانبثق عن هذا التخبط نضج التجربة الروائية النسائية الجزائرية ، هذا الجنس ( الرواية) الذي له تربة خصبة مهدت له نجاح التجربة الروائية الجزائرية. فالإبداع السردي النسوي الجزائري ظهر في مناخ سياسي وإجتماعي متأزم، مرتبط بالوضع الثقافي للبلاد ، إذ لم تظهر رواية نسائية إلى الوجود إلا بعد الإستقلال بأكثر من عشر سنوات ، وهذا يعني أن هناك تحولا طرأ على المرأة من خلال اكتسابها لعناصر وعي جعلتها تدرك قيمة التحرر والمساواة وكسر نمطية التبعية للرجل. Female creativity in the field of criticism and literature floundered between the two problematic terms and the question of privacy compared to novel creativity in general. From this confusion, the maturity of the Algerian female narrative experience emerged from this genus, which has fertile soil that paved the way for the success of the Algerian novelist experience. This creativity is constantly linked to the cultural situation of the country, as a female narration did not appear until existence more than ten years after independence, and this made it realize the value of liberation, equality and breaking the dependency pattern of men

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكتابة النسوية،السرد النسائي،الرواية الجزائرية المعاصرة. ; Keywords: Narrative. Feminist .Algerian .Contemporary.