أدبيات
Volume 1, Numéro 2, Pages 58-63
2019-12-15

ظــــــاهرة صـراع المنـــــاهج في ظل الممارسة النقدية المعاصرة

الكاتب : عبد الله توام .

الملخص

تعدّ المناهج النقدية الحداثية من أغنى الميادين داخل العلوم الإنسانية، كونها استمدت أدواتها التحليلية من الدراسات اللسانية، ممّا استرعى اهتمامنا أن نجوس في معالم هذه المناهج الحداثية، للتعريف بها، وتبيان أهميتها ومشاكلها في ظل الممارسة النقدية المعاصرة. وموضوع المناهج النقدية من أكثر المجالات الفكرية والمعرفية تحسسا للتغيرات الحاصلة، بعدما عج القرن العشرون، وخاصة نصفه الثاني، بعدد رهيب من النظريات والمناهج والأفكار، فشكل ذلك كله ثورة في الفكر لم يسبق لها مثيل. فأصبحت كل مناحي الفكر يعاد فيها النظر، بقراءات نقدية وتطويرية، حملت لواءها أوروبا بالدرجة الأولى، ثم سرعان ما انتشرت إلى مختلف دول العالم بما فيها الوطن العربي، ممّا يقتضي أنواعا من الدراسات والمقاربات النقدية الحداثية التي تختلف في منطلقاتها ومفاهيمها ومصطلحاتها وإجراءاتها التحليلية، منها: البنيوية والأسلوبية، والتداولية، والسيميائية...

الكلمات المفتاحية

المناهج، النقد المعاصر، الممارسة النقدية، صراع المناهج.