مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 90-102
2020-12-01

أنماط تلقي المنتجات الثقافية عبر وسائط الإعلام الجديدة Patterns Of Receiving Cultural Products Through New Media

الكاتب : احسن خشة .

الملخص

ما من شك في أن مفهوم " الثقافة" من أخطر المفاهيم، وما من شك في أن هناك غموضا كبيرا يكتنف ما يعرف باسم "الدراسات الثقافية"، خصوصا وأنها من نتاج فكر "ما بعد الحداثة " وما يطرحه هذا الأخير من قيم لا ينسجم بالضرورة مع مختلف الخصوصيات الثقافية. لذلك تبدو الحاجة إلى الاستفادة من أطر معرفية متعددة في تناول المنتجات الثقافية عموما، وهنا يمكن التمييز بين رافدين معرفيين أساسيين يؤطران الدراسات الثقافية، أولهما ينطلق من رؤية أكاديمية غربية لها قيمها وأجندتها الخاصة ومآربها في "الهيمنة" ومعتمدة على مقاربة وصفية لمسألة الثقافة، وثانيهما تنطلق من رؤية "شرقية" لها خصوصيتها القيمية، ومقاصدها الواضحة، ومعتمدة على مقاربة معيارية لموضوع الثقافة،

الكلمات المفتاحية

الثقافة ، المنتجات الثقافية، التلقي ، الوسائط الجديدة