مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 107-130
2020-06-01

تطبيقات توصيل المنتجات الغذائية بالجزائر تطبيق " جوميا " أنموذجا The Delivery Of Food Products Via Apps In Algeria Case Study" Jumia Food

الكاتب : فطيمة بونقطة .

الملخص

برز إيصالُ المنتجات الغذائية بمساعدة التطبيقات في العالم كأحد التطورات السريعة النمو في مجال التجارة الالكترونية، فالمستهلك اليوم أصبح يتمتع بامتياز الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المأكولات في أي مكان وأي وقت من مزودي المواد الغذائية المدرجة في مجال التجارة الالكترونية، فنجد من بين عوامل الجذب المضافة، الدفع نقدا عند التسليم، هذا ما زاد من راحة المستهلك وإقباله على هاته الخدمات. والصورةُ لا تختلف كثيرا في بلدنا الجزائر، فقد تم إضافة نمط عصري للنمط التقليدي لتوصيل الطعام بعدما كان يتعين على المستهلك التنقل شخصيا لاقتنائه، فقد أصبح العملاء اليوم يطلبونه عبر الانترنت من خلال التطبيقات المتنوعة التي سهلت بدورها عملية التسويق. وعليه فإنّ التطبيقات باختلاف خدماتها غدت تحوز على شعبية كبيرة وهذا ما برز من خلال عدد التحميلات التي يقوم الأشخاص بها يوميا، ولا ينحصر هذا فقط على المستخدمين بل حتى الشركات والمؤسسات أيضا وهذا من خلال الحفاظ على العملاء وتعزيز ولائهم وارتباطهم بها وفي هذه الورقة البحثية سندرس بشكل خاص نمو وأهمية التطبيقات الرقمية التي تصب في أنظمة توصيل الطعام التي يديرها مقدمو المواد الغذائية وخاصة الوجبات الخفيفة بالجزائر، ومن بين النماذج التي سنسعى إلى دراستها تطبيق " جوميا " لتوزيع المنتجات الغذائية. الكلمات المفتاحية : التطبيقات الرقمية ؛ المنتجات الغذائية؛ التسويق ؛ .التسويق الالكتروني ؛ المستهلك Abstract : The delivery of food products with the help of applications has emerged in the world as one of the fastest growing developments in e-commerce, today consumer has the privilege of choosing from a variety of foods anywhere and anytime from a group of food suppliers listed in the field of E-commerce, we find among the added attractions, payment in cash on delivery, which increased the convenience of the consumer and the demand for such services. The picture is not much different in our country, Algeria, too, as a modern style of food delivery has been added after the consumer had to move personally to acquire it, and today customers are ordering it online through various applications that have facilitated marketing. Therefore, applications with different services have become very popular and this is highlighted by the number of downloads that people do daily, and this is not only for users but also for companies and institutions, and this is by maintaining customers and enhancing their loyalty and association with them. In this paper, we will examine in particular the growth and importance of digital applications that are in the food delivery systems run by food providers, especially snacks in Algeria, and among the models we will seek to study is the application of 'Gomia' for the distribution of food products. Keywords : Marketing. E-marketing . Food products , Digital applicatons . Consumer

الكلمات المفتاحية

التطبيقات الرقمية ؛ المنتجات الغذائية؛ التسويق ؛ .التسويق الالكتروني ؛ المستهلك