معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 1, Numéro 1, Pages 25-43

العملية التسويقية عبر الفضاء الافتراضي ودورها في تنمية المؤسسات The Marketing Process Passed In The Virtual Space And Its Role In Enterprise Development

الكاتب : أمال قاسيمي .

الملخص

ملخص: أدى التطور التكنولوجي الذي أحدثته ثورة الاتصالات والمعلومات إلى ظهور شبكة الإنترنت التي غزت العالم بانتشار استخدامها، والتي بدورها قدمت تسهيلات كبيرة في مجال تبادل الرسائل والبيانات بين المؤسسات التجارية، بحيث أصبح رجال الأعمال والمتعاملون في الأسواق يُقبلون على نظام البريد الإلكتروني كبديل سريع ورخيص لنظم التراسل التقليدية مثل البريد والفاكس، هذا ما قد نسميه بالتسويق الالكتروني، وإلى جانب اعتماد المؤسسات التجارية على التسويق في الشبكات، هناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني التي تعتمدها الشركات في الآونة الأخيرة كالتسويق عبر الفضاء الافتراضي "موقع الفايس بوك مثلا", ولذلك ينبغي معرفة كل نوع من أنواع وطرق التسويق الإلكتروني واختيار النوع المناسب الذي سيحقق نجاحا للحملة التسويقية التي ستقوم بها المؤسسة، فالتسويق الإلكتروني مسؤول عن جلب أكبر عدد من العملاء لموقعك ولترويج منتجك لجميع أنحاء العالم. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني؛ الفضاء الافتراضي؛ العمليات التسويقية. المؤسسة؛ التنمية. Abstract : The technological development caused by the communication and information revolution led to the emergence of the Internet, which invaded the world through its widespread use, and which in turn provided great facilities in the field of exchanging messages and data between enterprises. So that entrepreneurs and market workers are accepting the e-mail system as a quick and cheap alternative to traditional messaging systems like mail and Fax, this is what we might call e-marketing Apart from the reliance of businesses on marketing in networks, there are many e-marketing methods that companies have recently adopted, such as "Facebook for example" marketing through space. So you should know each type of e-marketing and choose the right type that will be successful for your organization's marketing campaign, as e-marketing is responsible for bringing the most customers to your site and for promoting your product worldwide Keywords : Marketing process ; The virtual space ; Enterprise; The development.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني؛ الفضاء الافتراضي؛ العمليات التسويقية. المؤسسة؛ التنمية.