المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي
Volume 3, Numéro 1, Pages 95-111

التجارة الإلكترونية في تونس: الموجود والمنشود

الكاتب : الأخضر إيهاب .

الملخص

لقد حاولنا من هذه الدراسة أن نتناول موضوعا حديثا وهو التجارة الإلكترونية في تونس، حيث يعد من الأمور الحديثة التي فرضت نفسها بقوة خلال الحقبة الأخيرة من القرن العشرين، ولأن التجارة الإلكترونية تتعرض لمشكلات عديدة فقد اتجهنا نحو هذه الدراسة. لتسليط الضوء على مميزات التجارة الإلكترونية في تونس وأهم العراقيل التي تحول دون تنميته، كما سعينا من خلال الدراسة إلى إلقاء الضوء على تلك الظاهرة التي غزت عالم المعاملات التجارية، وتعرضنا لجملة من الحلول التي يمكن أن تساعد في تنمية هذا القطاع الذي أصبح حيويا من وذلك من خلال ما ابرزته الاحصائيات، وهو ما جعل من التجارة الإلكترونية تخلق مجتمع اللاورقية، حيث تقوم أساسا على شبكات الاتصال والمعلومات وأهمها الأنترنات. We have tried to address a recent topic, e-commerce in Tunisia, where it is a modern issue that strongly imposed itself during the last time of the twentieth century, and because e-commerce is experiencing many problems, we have gone to this study. In order to highlight the advantages of electronic commerce in Tunisia and the main obstacles to its development. we also sought through the study to shed light on that phenomenon that invaded the world of commercial transactions. We are exposed to a range of solutions that can help develop this vital sector through what the statistics have highlighted, which has made e-commerce create a paperless society, based mainly on networks and information, the most important of which is online.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية ; الاقتصاد الرقمي ; المعاملات الرقمية ; E-commerce ; digital economy ; e-banks