الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 1, Pages 285-308
2021-03-10

فاعلية بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات في تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين - الطور المتوسط أنموذجا-

الكاتب : زراولة زليخة . بوخاوش سعيد .

الملخص

تحاول هذه الدراسة من خلال هذه الورقة البحثية معالجة موضوع يتعلق بطرق تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين، وهي الطرق التي جاءت بها المقاربة بالكفاءات بهدف جعلّ دور المتعلّم أكثر إيجابية وفعالية في العملية التعليمية التعلّمية، ومن هذه الطرق نذكر بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات في تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين، وذلك من خلال احتكام إلى مواقف أساتذة اللغة العربية في الطور المتوسط، حيث كنا قد قدمنا لهم استبيان يحتوي على أسئلة تدور حول هذا الهدف المرسوم وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها: ضرورة الإلمام والإحاطة بمقتضيات هذه الاستراتيجيات النشطة في التعلّم، وكذا مراجعة الحجم الساعي الخاص بهما. وكذلك التأكيد على التغير الإيجابي الذي شمل شخصية المتعلّم الفكرية والاجتماعية. This study attempts to address the topic of development of speech skills for learners, which is the ways in which the approach of competencies came with the aim of making the role of the learner more positive and effective in the educational process, and these methods include the pedagogical project and problem solving, where we have presented them with a questionnaire for them Questions revolving around this goal The study has reached a number of conclusions: the need to be aware of the requirements of these active learning strategies, as well as to review their volume. It also emphasized the positive change that included the intellectual and social personality of the learner.

الكلمات المفتاحية

بيداغوجيا المشروع ; بيداغوجيا حلّ المشكلات ; المهارة ; الكلام ; المتعلّم ; Pedagogy Project ; Pedagogy Problem Solving ; Skill ; Talk ; Learner