الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 1, Pages 60-94
2021-03-10

الاحْتِجَاجُ النَّحْوِيُّ بِالْقِرَاءَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ عِنْدَ الْقُدَامَى وَالْمُحْدَثِينَ؛ تَوْصِيفٌ اسْتِدْلَالِيٌّ وَتَوْجِيهٌ اسْتِقْرَائِيٌّ فِي الْمَنْهَجِ وَالْمُخْرَجِ.

الكاتب : طـه طـه .

الملخص

- المُلَخَّص: يقارب البحث قضيَّة "الاحْتِجَاجِ النَّحْوِيِّ بِالْقِرَاءَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ عِنْدَ الْقُدَامَى وَالْمُحْدَثِينَ"، من خلال "تَوْصِيفٍ اسْتِدْلَالِيٍّ وَتَوْجِيهٍ اسْتِقْرَائِيٍّ فِي الْمَنْهَجِ وَالْمُخْرَجِ"؛ لبيان الدَّوافع الموقفيَّة، والرَّوافد المنهجيَّة، الَّتي صدر عنها النُّحَاة القُدَامَى والمُحْدَثُون، في ظلِّ الأطاريح المذهبيَّة السَّائدة، والمُؤَثِّرات المعرفيَّة الوافدة. ويتعالق البناء البحثيُّ على نحوٍ وثيقٍ كاشفٍ؛ بأربعة مباحث في: (المفاهيم الأصوليَّة)، وَ(مواقف النُّحَاة القُدَامَى؛ ضمن المدارس البصريَّة، والكوفيَّة، والبغداديَّة، والأندلسيَّة، والمصريَّة)، وَ(مواقف النُّحَاة المُحْدَثِين)، وَ(التَّوجيه الاستقرائيِّ المُخْتزَل في المَنْهَجِيَّات والمُخْرَجَات). وينهض البحث على مناهج الدَّرْس العِلْميِّ؛ بالمنهج الوصفيِّ المُبِين للمصطلحات والتَّوجُّهات، والاستدلاليِّ المُعِين على استنطاق الرَّوافد والشَّواهد، فضلًا عن الاستقراء الكُلِّيِّ، للمُسْتَنْتَج المعرفيِّ. Abstract This research examines the topic of “Grammatical Argumentation of Qur’anic Readings of Old and Modern Grammarians” through “Inferential Description and Inductive Guidance in The Method and The Output” to illuminate the situational motives and methodological reaches, which old and modern grammarians have embarked upon in light of the prevalent doctrinal opinions and foreign cognitive stimuli. The research composition is closely and noticeably associated with four fields of research: fundamental concepts, the positions of old grammarians within the schools of Basrah, Kufa, Baghdad, Andalusia and Egypt, the positions of modern grammarians, and the abridged inductive guidance in methodologies and outputs. The research depends on research methodologies; by using the descriptive approach, which illustrates terminology and approaches, and the inferential approach which helps question reaches and evidences. Moreover; it utilizes the overall induction of the cognitive inference.

الكلمات المفتاحية

الاحْتِجَاج النَّحْوِيّ، القِرَاءَات القُرْآنِيَّة، المَنْهَج، المُخْرَج. ; Grammatical Argumentation, Qur’anic Readings, Methodology, Output.