JEFIS
Volume 2, Numéro 1, Pages 63-86
2020-03-04

دور الإبداع والابتكار التسويقي في عمليات التسويق الريادي في شركات الأعمال الصغيرة في الأردن (دراسة تحليلية)

الكاتب : علي فلاح الزعبي . ياسر عيسى المومني .

الملخص

هدف البحث إلى تناول دور الإبداع والابتكار التسويقي في عمليات التسويق الريادي بالتطبيق على الشركات الصغيرة في مدينة اربد في الأردن وتمثلت مشكلة البحث في إن هذه الشركات تفتقر إلى توفر خصائص محددة للإبداع والابتكار في عناصر المزيج التسويقي، وكان مجتمع البحث الشركات الصغيرة في مدينة اربد وقد بلغت عينة البحث (20) شركة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج وتوصيات منها هناك علاقات ارتباط ايجابية بين بعدي البحث وان تولي تلك الشركات الاهتمام بمجالات الإبداع والابتكار التسويقي لأنه سيعزز من مكانتها ورياديتها في الأسواق وإنشاء نظام للحوافز ووضع صندوق للأفكار يمكن جميع عاملي الشركة المساهمة فيه.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، الابتكار، عمليات التسويق الريادي، شركات الأعمال الصغيرة، اربد، الأردن.