مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 199-238
2021-03-30

علم القراءات ودوره في ترسيخ القيم الإسلامية دراسة تحليلية

الكاتب : المنصوري عبد الله عثمان علي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تجلية مفهوميْ القراءات القرآنية والقيم الإسلامية، وبيان أهميتها، واستنباط بعض القيم الإسلامية من تراجم القراء السبعة، ومن أهم علم القراءات، وكذلك استنباط بعض القيم الإسلامية من وجوه بعض القراءات القرآنية، وقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي، وقد خرج بجملة من النتائج، أهمها: هناك علاقة وطيدة بين القراءات والقيم الإسلامية، فالقراءات تعد مصدراً أصيلاً للقيم الإسلامية، وأن تراجم القراء السبعة ومصنفات علم القراءات زاخرة بالقيم العلمية والتربوية والروحية، كما أن المنظومة القيمية التي بنيت على وجوه القراءات واسعة بحيث شملت الفرد والمجتمع، وشملت مجالات القيم المتعددة؛ كالقيم التربوية، والعقدية، والاجتماعية، والسياسية وغيرها. Abstract: This research aims to clarify the concepts of Qur’anic readings and Islamic values, to show their importance, to deduce some Islamic values from the seven reciters ’translations, and from the most important science of readings, as well as to deduce some Islamic values from the faces of some Qur’anic readings. The researcher followed the inductive, analytical and deductive approach. Among the results, the most important of which are: There is a close relationship between the readings and Islamic values. The readings are an original source of Islamic values.And that the seven readers ’biographies and the compilations of the science of recitation are full of scientific, educational and spiritual values, and that the value system built on the faces of the recitations is broad enough to include the individual and society, and included multiple areas of values. Such as educational, dogmatic, social, political and other

الكلمات المفتاحية

القراءات - القيم - كتب القراءات -