مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 11-46
2021-03-30

الحافظ ابن رُشَيد السبتي مُجدد مدرسة الحديث بالمغرب الأقصى في القرنين السابع والثامن الهجريين.

الكاتب : زريوح عبد الرزاق .

الملخص

ملخص: تميز النصف الأخير من القرن السابع والقرن الثامن الهجريين بكساد سوق الحديث، وتراجع الاهتمام به في المغرب الأقصى، وهي مرحلة حرجة من تاريخ مدرسة الحديث بالمغرب ومنعطف حاسم كاد يعصف ببنائها، وكان الوعي بهذا الوضع المقلق وأسبابه دافعا للعلماء والمحدثين إلى بذل جهد مضاعف لتجاوزه، مما جعل علم الحديث رواية ودراية لم يندثر في هذه الفترة من العصر المريني الأول. وكان الحافظ ابن رُشيد السبتي واحدا ممن نذر نفسه لمقاومةِ هذا الحال، ورفْعِ لواء التجديد في المدرسة الحديثية المغربية. وعليه فإن هذا البحث يهدف إلى التعريف بهذا العلَم وتسليط الضوء على أبرز إنتاجاته وجهوده الحديثية، ودورها في استمرار الاهتمام بالدراسات الحديثية في المغرب في هذه الفترة، وهو ما يجعل لهذا الموضوع أهميته وقيمته. ولهذه الغاية كان الحديث في مطلب أول عن أسباب جمود الحركة الحديثية ومظاهره خلا القرنين السابع والثامن. وفي مطلب ثان عن ابن رُشيد السبتي وجهوده في إحياء مدرسة الحديث في القرنين السابع والثامن الهجريين. إضافة إلى مقدمة تضمنَت أهمية الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها وخطة إنجازها؛ وخاتمة حوت أبرز النتائج التي توصلت إليها. Abstract: The second half of the seventh century and the eight century have witnessed a decline in the interest in Hadith in Morocco. This period was critical in the history of the Moroccan Hadith school, which was about to collapse. Being aware of this hard situation and its causes, the Hadith scholars have made great efforts to preserve the Hadith science in the first Merinid era. Ibno Rochaid Sabti was one of the scholars who devoted himself to renovate the Moroccan Hadith school. This piece of research aims at shedding light on Ibno Rochaid Sabti, his efforts and achievements in the field of Hadith in addition to his role in the continuous interest in Hadith studies in that period. This actually gives the topic its great value. The first section revolves around the causes of stagnation of Hadith movement during the seventh and eight centuries. The second section deals with Ibno Rochaid Sabti’s efforts to revive Hadith school in the Hijri seventh and eight centuries. In addition, the introduction contains the importance of the study, its objectives, research questions and methodology. Whereas, the conclusion summarises the findings of the research.

الكلمات المفتاحية

ابن رشيد؛ المدرسة الحديثية؛ المغرب الأقصى؛ القرن السابع