مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية
Volume 1, Numéro 2, Pages 76-93
2019-12-31
الكاتب : ابراهيم رشيد عيسى . مصطفى شيكر .
أصبحت تكنولوجيا المعلومات توظف أدواتها لمعالجة وتحليل البيانات الضخمة، والتي تهدف إلى استرجاعها من الأنظمة المختلفة في العديد من المجالات وخاصة في مجال التسويق، حيث تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة أهمية تحليل البيانات الضخمة في دعم نظام المعلومات التسويقية، حيث تتم عملية استرجاع البيانات ومعالجتها واستخدامها في البحث والتطوير في مجال التسويق. ومن بين أهم النتائج التي توصلنا إليهاأنتحليل البيانات الضخمة يدعم نظام المعلومات التسويقية، ويساهم في صنع القرار، ويساعد على التعمق في فهم المستهلك، حيث يجب خلق نظام فعال لمسايرة التطور السريع في مجال الأعمال، والاعتماد على تنويع المصادر والتحليل العميق، وتكوين الكفاءات البشرية القادرة على فهم وتحليل وتطوير البيانات المتحصل عليها، ووضع الخطط الإستراتيجية للتسويق.
البيانات الضخمة،نظام المعلومات التسويقية،القرار التسويقي.
رشوان عبد الرحمن
.
ص 07-18.
راحو محمد عبد الوهاب
.
شيخي كمال
.
ص 276-299.
بوعيسي رياض
.
ص 84-96.
مقراش فوزية
.
الضمور فيروز
.
ص 154-182.