مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 57-72
2013-10-15
الكاتب : نورالدين عمارة . محمد حبارة . رابح صغيري .
السباحة هي احدى انواع الرياضات المائية، و التي تستخدم الوسط المائي كوسيلة للتحرك خلاله، و ذلك عن طريق حركة الذراعين، و الرجلين و الجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الانسان بدنيا و مهاريا و عقليا و اجتماعيا و نفسيا. و تعليم السباحة هو تلك العمليات التي يقوم بها الفرد (معلم او مدرب السباحة) لنقل ما لديه من معلومات و خبرة للمتعلم، اما عملية التعلم في السباحة فهي عملية تغيير او تعديل في سلوك المتعلم، فان التعلم الحركي هو اداء حركة او مهارة ما و ذلك عن طريق الممارسة الفعلية للعملية التدريبية الصحيحة، و على ذلك فان المقدرة على السباحة التي لا يجيدها الانسان بالفطرة دليل على اكتساب الفرج للعديد من المهارات الحركية. السباحة التعليمية هي اجدى مجالات رياضة السباحة، و تتضمن اكتساب الفرد مهارات و طرق السباحة المختلفة بدءا بالمهارات الاساسية، و المهارات التمهيدية وصولا الى اكتساب المتعلم طرق السباحة الاربع و ذلك في اطار تحقيق مبدأين هامين هما الترويح و تحقيق الامن و السلامة، فمرحلة التعليم للسباحة هي اساس لا غنى عنه للانتقال الى مرحلة التدريب في السباحة و الوصول الى المستويات المتقدمة،
التقييم التقويم السباحة (السباحة الحرة)
جرمون علي
.
ص 257-268.
عبابسه نجيب
.
ص 269-282.
مسعودي طاهر
.
قاسم المختار
.
حميدة خالد
.
ص 1072-1082.
دحية خالد
.
صواش عيسى
.
بطاط نورالدين
.
ص 280-293.