آفاق علمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 746-763
2021-04-28

دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر

الكاتب : عزي هاجر . سالمي رشيد .

الملخص

لقد جاءت هذه الدراسة والتي يتمحور موضوعها حول"دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة- دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر "، لتحقيق مجموعة من الأهداف التي ترمي إليها والمتمثلة في إبراز أهمية الدور الذي تلعبه فلسفة المسؤولية الاجتماعية في سبيل تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة من خلال الكشف عن العلاقة بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية وإمكانية تحقيق الميزة التنافسية. و خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود دور تلعبه المسؤولية الاجتماعية من خلال أبعادها الأربعة في سبيل تحقيق الميزة التنافسية لدى شركة لافارج وهذا الدور تساهم فيه المسؤولية الاجتماعية تجاه العمال بدرجة كبيرة ثم تأتي بدرجة أقل المسؤولية الاجتماعية تجاه الزبائن وبعدها تجاه البيئة وتليها تجاه المجتمع.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية الاقتصادية ; المسؤولية القانونية ; المسؤولية الأخلاقية ; المسؤولية الخيرية ; الميزة التنافسية