آفاق علمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 424-443
2021-04-28

التعلم البنائي وتطبيقاته في المحيط التربوي الجزائري

الكاتب : بلعجال فوزية . توسار نعيمة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الطريقة التي يعتمد عليها أساتذة التعليم الابتدائي في إيصال المعلومة إلى التلاميذ ومعرفة من أين تستمد هذه الطريقة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي يستعملون استراتيجية التدريس الخاصة بالنظرية البنائية بدرجة مقبولة، خاصة في مراحل تقديم الدرس. والتي تعتبر أهم استراتيجيات التدريس وفق المنظومة التربوية الحديثة. وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن قطاع التربية يعتمد على مبادئ واستراتيجيات النظرية البنائية في وضع المهام البيداغوجية للمعلم وتحديد سيرورة مختلف مراحل الدرس. النظرية البنائية، التعليم الابتدائي، المعلم، المتعلم، قطاع التربية. Abstract: The study aimed to reveal the way in which reliable primary education teachers in the delivery of information to students and knowledge of where to draw this way. The results of the study concluded that primary education teachers use special teaching strategy constructivist theory to an acceptable degree, especially in the stages of the lesson. Which are the most important teaching strategies according to the modern educational system. And this, if anything, shows that education depends on the principles and strategies of constructivist theory in a teacher's pedagogical tasks and select a different process stages.

الكلمات المفتاحية

النظرية البنائية ; التعليم الابتدائي ; المعلم ; المتعلم ; قطاع التربية