آفاق علمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 369-387
2021-04-28

عبد الحميد بن باديس ناثرا Abdelhamid Ibn Badis As A Prose-writer

الكاتب : عطواني عبد الحميد .

الملخص

الملخصّ: عجّت الكثير من الكتب و الدّراسات بالحديث عن عبد الحميد بن باديس الإمام المصلح و المفكّر المربّي متجاهلة إسهاماته البارزة في تحرير اللّغة العربيّة من ركاكة طبعت مضامينها و تكلّف غلّف بناءها، متغافلة عن دوره في إثراء الفنون الأدبيّة الجزائريّة نثرها و شعرها؛ لذاك حاولت في هذه الدّراسة أن أسلّط الضّوء على هذا الجانب المغمور من إنجازاته من خلال تتبّع ما أفرزته قريحته الأدبيّة في فنّ الخطابة و الرّسائل و المقالات، فعبد الحميد بن باديس الأديب لم يأخذ بعد حقّه من الدّراسة و البحث في هذا الحقل. و قد خلصت هذه الدراسة إلى أنّ قوّة عبد الحميد بن باديس الأدبيّة تكمن في بساطة أسلوبه و موضوعيّة طرحه و قوّة حجّته، فعلى الرغم من أنّ ابن باديس تشرّب اللّغة من أمّهات الكتب العربيّة إلاّ أنّ اللّغة لم تكن عنده هدفا، و إنّما كانت وسيلة حتى يستدرك جهل الشّعب الجزائري و قلّة و عيّه. Abstract: A multitude of publications like books and articles have dealt extensively with Abdelhamid Ibn Badis as an imam, a reformer, a thinker and educator, but not as a prose-writer who liberated Arabic writing from prosaicism in its contents and artificiality in its structure. Thus, they neglected his role in enriching Algerian prose and poetry literary arts. That is why I tried in this study to shed light on this little known aspect of his achievements by examining what his genius had produced in the oratory art, letters and articles. Abdelhamid Ibn Badis has not yet got his share of study. This study was summarized to the literary power of Abdelhamid Ibn Badis which was based on his easy style, objective show and the power of argument in spite of the fact that Ibn Badis was taken the classical Arabic from its original source therefore, the language for him was not a purpose itself ,but a means so that the Algerian people make up his little conscious.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: عبد الحميد بن باديس/ النثر الجزائري/ التّكلّف و الصّنعة/ بساطة الأسلوب/ الموضوعيّة. ; Keywords: Abdelhamid Ibn badis – Algerian prose – artificiality – simplicity of style – objectivity.