مجلة الابداع الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 9-32
2013-10-15

استخدام الوسائل التعليمية والوسائط التنكولوجية لضمان جودة التكوين والتعليم في نظام ل م د

الكاتب : رمضان بوخرص . احمد بوسكرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى توضيح اهمية استغلال الوسائل التعليمية والوسائط التكنولوجية في التكوين و التعليم وتاكيد علاقتهما الوطيدة بتكنولوجيا نقل المعلومات وضمان جودة التعليم والتكوين لمختلف الاطوار في التعليم العالي في ظل النظام الجديد وعرض تصميم إنتاج الوسائل التعليمية وقواعدها ، وأسس اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وطرق تقويمها. مقدمة : إن التحديات التي يواجهها العالم بسبب الانفتاح العلمي عن طريق شبكات الاتصال والمعلومات توجب على المؤسسات التعليمية الجامعية التكوينية الاهتمام بأساليب التعليم والتدريس الحديثة والتي يراعي فيها عدة متغيرات (الأهداف، المحتوى، مستوى الطلبة، الوسائل التعليمية). فاستخدام الوسائل التعليمية التعلمية في مختلف مستويات التعليم العالي في نظام ل م د له أهمية كبيرة في تحقيق أهداف اصلاحات التعليم الجامعي، وحتى يتحقق ذلك وجب على الأستاذ أن يكون فنيا متطورا ممتلكا مهارات وكفايات في استخدام هذه الوسائل واختيارها وفقا للمواقف التعليمية، لكي تؤهله لتهيئة مجالات الخبرة والتكوين المستمر للمتكونين حتى يتم إعدادهم وتدريبهم لدرجة عالية من الكفاية. فالوسائل التعليمية تعد عنصرا رئيسا من عناصر الاتصال التعليمي وتزيد من فعالية الموقف التعليمي وتحقيق أهدافه وحل مشكلاته. لقد حضيت باهتمام كبيرة في الدول المتقدمة لما لها من اثر في نواتج التعليم، فهي تضمن التفاعل النشط بين المتعلم والموقف التعليمي. سنحاول من خلال هذه الدراسة التحليلية ان نبين اهمية استغلال واستخدام الوسائل التعليمية في ضمان جودة التكوين و التعليم العالي ، وتاكيد علاقتها الوطيدة بتكنولوجيا التعليم، وعرض تصميم إنتاج الوسائل التعليمية وقواعدها بأخذ نموذج اشور ASSURE كمثال، وأسس اختيار الوسائل التعليمية التعلمية وطرق تقويمها.

الكلمات المفتاحية

الوسائل التعليمية الوسائط التنكولوجية جودة التكوين والتعليم نظام ل م د