آفاق علمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 210-230
2021-04-28

فاعلية برنامج علاجي مقترح يعتمد على الرسم واللعب في تخفيف درجة القلق والاكتئاب لدى الطفل الاصم من9-12سة

الكاتب : بوداري عزالدين .

الملخص

في اطار إتمام نتائج البحث للبرنامج العلاجي الذي عرض في مقال لاحق والذي عرضنا فيه الجانب النظري والتفصيل الدقيق للبرنامج المستخدم سيحاول الباحث في هذا المقال عرض النتائج المتوصل اليها من هذا البرنامج العلاجي مقترح يعتمد على الرسم واللعب الجماعي والفردي في تخفيف درجة القلق والاكتئاب لدى الطفل الاصم من9-12سة بمدرسة صغار الصم بولاية برج بوعريريج، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي المقترح لدى أفراد المجموعة التجريبية – عينة الدراسة-بعد انتهاء جلسات البرنامج العلاجي وأثناء فترة المتابعة وأبرزت الدراسة الحالية النتائج الآتية: 1- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح في اتجاه المجموعة الضابطة. 2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والبعدي في اتجاه درجاتهم في التطبيق القبلي. 3- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي1 والبعدي2 (التتبعي) وأوصى الباحث على ضرورة الاهتمام بالرسم واللعب الجماعي و الفردي داخل مدارس صغار الصم لانها تساعد الطفل على تنفيس انفعالاته ومكبوتاته والتخلص من القلق والاكتئاب وبالتالي الاندماج والمشاركة في المجتمع كما تنمي شعوره باهميته.ا hلكلمات المفتاح : الطفل الاصم –برنامج علاجي –العلاج باللعب –العلاج بالرسم-القلق -الاكتئاب.

الكلمات المفتاحية

الطفل الاصم –برنامج علاجي –العلاج باللعب –العلاج بالرسم-القلق -الاكتئاب.