آفاق علمية
Volume 13, Numéro 2, Pages 157-174
2021-04-28

مدى تأثير الحاجات النفسية غير المشبعة على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي ( دراسة ميدانية )

الكاتب : بن طاطة عبدالقادر .

الملخص

- هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الحاجات النفسية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بمدينة غليزان ، كماهدفت إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ين الذكور والإناث في كلا المتغيرين ( الحاجات النفسية والتوافق الدراسي ) ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة من ثلاثمئة ( 300 ) تلميذ وتلميذة تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بكل من ثانويتي الشهيدين : " أحمد مدغري و علي تونسي " - إعتمد الباحثان في هذه الدراسة على مقياس الحاجات النفسية المعد من قبل ديسي وريان ( 2000 ) ، تعريب وتقنين محمد عليان ( 2005 ) ، كما استخدما مقياس التوافق الدراسي الذي ألفه ( م . ب يونجمان) سنة 1979 ، ثم قام بتكييفه على البيئة العربية حسين عبد العزيز الدريني سنة 1985 بقطر . - وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين المتغيرين لدى أفراد العينة أي أن التوافق الدراسي يكون منخفضا إذا كانت الحاجات النفسية غير مشبعة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في الحاجات النفسية ، في حين أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لصالح الإناث . - This study aims to know the relationship between psychological needs and academic compatibility among students of the first year of secondary education at both the martyr Ahmed Madgari and the martyr Ali Tounsi secondary schools. It also aims to find out whether there are differences between male and female in both variables (psychological needs and academic compatibility) - In this study, the researchers relied on the psychological needs scale prepared by Desi and Rayan (2000), Arabization and legalization of Muhammad Alyan (2005). They also used the academic compatibility scale that was writen by ( MB Yongman ) in 1979, then it was adapted to the Arab environment by Hussein Abdulaziz Al-Derini in 1985 in Qatar. The study resulted a relationship between the two variables among the individuals of the sample, that is , the academic compatibility is low if the psychological needs are not saturated . The study also found that there are no differences between the sexes ( males and females ) in psychological needs, while it demonstrated that there are statistically significant differences in academic ompatibility in favor of females

الكلمات المفتاحية

الحاجات النفسية – التوافق الدراسي – المراهق المتمدرس - التعليم الثانوي