مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 2, Numéro 3, Pages 5-27
2014-12-30

التسويق بالعلاقات من خلال القوى البيعية ... أداة لتفعيل ولاء الزبون دراسة ميدانية على عينة من مشتركي خدمات الهاتف النقال لمؤسسة موبيليس "atm"

الكاتب : مولود حواس . عبد الناصر حبوشي .

الملخص

لقد شهد سوق الهاتف النقال في الجزائر تطورا معتبرا منذ بداية الألفين حيث اشتدت المنافسة مع تحرير القطاع ودخول فاعلين جديدين على مرحلتين، ليصبح هذا السوق مكوَّنا من ثلاثة متعاملين (موبيليس، جازي ثم نجمة التي تحولت فيما بعد إلى أوريدو)، ممّا تطلب اعتماد أنماط جديدة وأدوات حديثة في إدارة عمليات المؤسسة وتسويق منتجاتها، حيث أضحى الاعتماد على الوسائل التسويقية المتنوعة حتمية لا مفر منها بغرض الحفاظ على ولاء الزبائن، والّتي منها انتهاج أسلوب التسويق بالعلاقات الّذي يعتبر أداة مهمة وفعالة -إذا أحسن استغلالها- في التوجه نحو الزبون ومعرفة احتياجاته وتطلعاته من أجل تلبيتها والحفاظ عليه وتنمية ولائه في ظل المنافسة الشديدة والخيارات المتنوعة المتاحة لديه.

الكلمات المفتاحية

القوى البيعية، التسويق بالعلاقات، الزبون، الولاء، موبليس