مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 561-577
2021-04-25

دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة في تحسين الصورة الذهنية: دراسة ميدانية لعينة من زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال- موبيليس

الكاتب : كاهي فطيمة . حدادي عبد الغني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية، وأثره في تحسين صورة مؤسسة موبيليس للهاتف النقال من وجهة نظر الزبائن. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تم جمع البيانات الأولية من عينة مكونة من( 276 ) فردا بمنطقة ورقلة و غرداية. تمت معالجة البيانات وتحليلها بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss26) . حيث تم التوصل إلى عدد من النتائج نذكر منها أن هناك مستوى إدراك عالي لأبعاد المسؤولية الاجتماعية، مؤسسة موبيليس تتمتع بصورة حسنة نتيجة ممارستها للدور الاجتماعي؛ تؤثر المسؤولية الاجتماعيا ايجابيا في تحسين صورة المؤسسة. This study aims to identify the reality of applying social responsibility, and its impact on improving the image of the Mobilis mobile phone company from the customers' point of view. The study adopted the descriptive and analytical method. The primary data were collected from a sample of (276) individuals in the regions of Ouargla and Ghardaia. Data were processed and analyzed by the Statistical Package for Social Sciences (Spss26). As a number of results were reached, we mention that there is a high level of awareness of the dimensions of social responsibility, Mobilis Corporation enjoys a good image as a result of its exercise of the social role. Social responsibility positively affects the improvement of the institution's image.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية إجتماعية ; بعد إقتصادي ; بعد قانوني ; بعد أخلاقي ; بعد خيري ; صورة ; موبيليس