مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 447-491
2021-04-25

العوامـل المؤثـرة على القـرار الشرائـي للمستهلك النهائي - دراسة ميدانية لشراء سيارة سياحية بولاية تيسمسيلت-

الكاتب : صوم مصطفى . محمودي أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة على القرار الشرائي للمستهلك النهائي وإبراز الفروق بينها، و لتحقيق هذا قام الباحث بجمع المعلومات اللازمة عن طريق توزيع استبيان على عينة ميسرة من المجتمع ( ولاية تيسمسيلت ) بلغ حجمها 125 مفردة. وقد توصلت الدراسة إلى أن القرار الشرائي يمر بمجموعة من المراحل تختلف حسب نوع السلعة المشتراة وأنه هناك فروق بين هذه العوامل تتقدمها العوامل الداخلية، كما بينت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في القرار الشرائي تعزى لكل من الجنس، العمر، الدخل، والحالة العائلية. The study aimed at identifying the factors affecting the purchasing decision of the end consumer and highlighting the differences between them.To achieve this, the researcher collected the necessary information by distributing a questionnaire to On a soft sample of the community (Tissemsilt) amounted to 125 singles The study concluded that the purchasing decision passes through a set of stages that vary according to the type of commodity purchased and There are differences between these factors, led by internal factors, the study also showed that there are statistically significant differences in purchasing decision attributable to gender, age, income and family status

الكلمات المفتاحية

العوامل الداخلية، العوامل الخارجية، المزيج التسويقي، القرار الشرائي.