دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 261-277
2013-01-16
Authors : Boufeldja Ghiat .
عوائق تطبيق مسار بولونيا في إصلاح التعليم العالي بالجزائر يسعى الاتحاد الأوروبي جاهدا لتعزيز الاندماج بين أعضائه في مختلف المجالات، وأهم وسيلة لتحقيق ذلك، اعتماد نظام موحد للتعليم العالي، والمتمثل في "مسار بولونيا". لم ينحصر تطبيق هذا المسار على دول الاتحاد الأوروبي، ولكنه توسّع ليشمل بلدانا غير أوروبية ومنها الجزائر. وقد استعملت الجزائر "مسار بولونيا" كخارطة طريق لتطبيق إصلاحات على هيكلة ومناهج ونظام التعليم العالي بالجزائر، وهو ما يطلق عليه ل. م. د. لتطبيق مسار بولونيا في الجامعة الجزائرية جوانب إيجابية، إلا أنه لا يخلو من جوانب سلبية مسكوت عنها. ذلك أنه يحمل في طياته جوانب ثقافية وحضارية ، تخدم المصالح الأوروبية وتجسد أهداف العولمة في المجال التعليم العالي، ولم تأخذ الواقع الجزائري بعين الاعتبار. فرغم مضي سنوات على بداية تطبيق إصلاح التعليم العالي في الجزائر، إلا أن الجامعة لا زالت يعاني من عوائق وصعوبات، ولا توجد مؤشرات حلول لها في المستقبل المنظور. وهي جوانب نلقي عليها الضوء من خلال هذه الورقة.
education, Reforms, Constraints, Bologna, Algerian.
Benhamouda Youcef
.
pages 418-437.
Makhloufi Azouz
.
Taibi Ratiba
.
Bourennane Mustapha
.
pages 653-670.
عبد الحميد رولامي
.
مريم زان
.
ص 18-32.
Arfaoui Noureddine
.
pages 43-75.