مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 283-300
2021-04-25

تأثير سمات قائد الرأي على المصداقية المدركة للرسالة

الكاتب : قريني كمال .

الملخص

استناداً على مقاربة (Churchill، 1979) واعتمادا على التوصيات التي طرحها (Rossiter، 2002) قمنا بتطوير واختبار نموذج جديد لتأثير العلاقات بين الأشخاص. حيث يتمحور هذا النموذج حول محورين أساسيين (قائد الرأي، المصداقية المدركة للرسالة)، وذلك بغرض اختبار صلاحية البنية المكونة من بعدين مقترحين لقائد الرأي: قوة الجاذبية التي تنبثق من السمات النفسية، الجسدية والاجتماعية، وقوة الاقناع التي تتشكل بالخبرة المدركة والنزاهة. ومن جهة أخرى اختبار العلاقة بين محددات قائد الرأي والمصداقية المدركة للرسالة التي تتضمن آراءه وتوصياته حول المنتج. تمت الدراسة على عينة من 250 فرد في ولاية معسكر بالجزائر طلب منهم ملء استمارات تتعلق بتأثير سمات وخصائص قائد الرأي على إدراكهم لمصداقية آرائه وتوصياته وذلك في إطار فئة المكملات الغذائية الرياضية. وخلصت الدراسة إلى تقديم سلم قياس يتماشى والبيئة الجزائرية، ومن جهة أخرى التأكد من العلاقة بين متغيرات نموذج تأثير محددات قائد الرأي على المصداقية المدركة للرسالة التي تتضمن آراءه وتوصياته.

الكلمات المفتاحية

قائد الرأي، قوة الجاذبية، قوة الاقناع، المصداقية المدركة للرسالة.