مجاميع المعرفة
Volume 7, Numéro 1, Pages 213-229

نموذج الجاذبية للتجارة الخارجية (دراسة حالة:الجزائر وزبنائها التجاريين)

الكاتب : عبيد سعاد . طهراوي فريد .

الملخص

تناولت هذه الدراسة تطبيق نموذج الجاذبية الذي يحتل اهمية كبيرة في تفسير محددات التجارة الخارجية للدول على التجارة الخارجية الجزائرية مع اهم شركائها التجاريين وتحديد العوامل الايجابية منها والسلبية باستخدام اسلوب انحدار البيانات المقطعية والسلاسل الزمنية لستة دول خلال الفترة (2000-2018) ،حيث تم توظيف التقنيات القياسية الحديثة باستخدام منهج تحليل معطيات البانل . بعد تطبيق نموذج الجاذبية لتفسير الصادرات الجزائرية مع اهم زبنائها ،توصلت الدراسة الى ان المتغيرين التفسيرين (نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي للجزائر و الدول المستوردة) لها علاقة طرديه مع حجم الصادرات على عكس باقي المتغيرات مثل حجم السكان سواء للجزائر او زبائنها والمسافة بينهم التي كانت سلبية. This study aims to apply the gravity model , which occupies a sgnificant importance in explaining the determinants of foriengn trade ; to the algerien’s international trade with its most important trade partners, and to identify positive and negative favtors using panle data during the periode (2000-2018). After applying the gravity model to interpret algerian exports with its most important customers ;the study concluded that the two explanatory variables(gross domestic per capita of algeria and her pertners ) have a positive relationship with the volume of exports,unlike the rest of the variables such as the size of the population and the distance which was negative.

الكلمات المفتاحية

نموذج الجاذبية ; نماذج البانل ; الصادرات ; الجزائر