مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 2, Pages 11-33
2021-01-15

الأسلوب المعرفي (الإعتماد-الإستقلال) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية

الكاتب : علي امحمدي . محمد كادي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على الأسلوب المعرفي الإدراكي (الإعتماد/الإستقلال) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، على عينة تكونت من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، استخدم الباحثان مجموعة من الأدوات لتشخيص وجمع المعلومات. وقد أشارت النتائج إلى أن الأسلوب المعرفي الإعتماد على المجال هو السائد عند تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أنه لاتوجد فروق في الأسلوب المعرفي الإدراكي ترجع لنوع الصعوبة (القراءة-الكتابة-الحساب).

الكلمات المفتاحية

الإعتماد على المجال، الإستقلال على المجال، صعوبات القراءة، صعوبات الكتابة، صعوبات الحساب.